طرق المعالجة المتعلقة بالمعالجة الحرارية

               
تحديث: 28-05-2021
               
Abst:

1. أنواع التلدين التلدين هو عملية معالجة حرارية يتم فيه […]

1. أنواع التلدين

التلدين هو عملية معالجة حرارية يتم فيها تسخين قطعة العمل إلى درجة حرارة مناسبة ، والاحتفاظ بها لفترة زمنية معينة ، ثم تبريدها ببطء.

هناك أنواع عديدة من عمليات التلدين للصلب ، والتي يمكن تقسيمها إلى فئتين وفقًا لدرجة حرارة التسخين: الأول هو التلدين فوق درجة الحرارة الحرجة (Ac1 أو Ac3) ، والذي يُسمى أيضًا التلدين بإعادة التبلور بتغيير الطور ، بما في ذلك التلدين الكامل ، التلدين غير الكامل ، والتلدين بالكرات. التلدين الكيميائي والانتشار التلدين (التلدين المتجانس) ؛ الآخر هو التلدين تحت درجة الحرارة الحرجة ، بما في ذلك التلدين بإعادة التبلور والتلدين لتخفيف الضغط. وفقًا لطريقة التبريد ، يمكن تقسيم التلدين إلى تلدين متساوي الحرارة وتليين تبريد مستمر.

1. التلدين الكامل والتلدين متساوي الحرارة

التلدين الكامل يسمى أيضًا التلدين بإعادة التبلور ، وعادة ما يتم اختصاره على أنه التلدين. إنه لتسخين الفولاذ أو الفولاذ إلى 20 ~ 30 فوق Ac3 والاحتفاظ به لفترة طويلة بما يكفي لجعل الهيكل مؤكدًا تمامًا ثم يبرد ببطء ليقترب من التوازن. عملية المعالجة الحرارية للمنظمة. يستخدم هذا التلدين بشكل أساسي في الصب ، والتزوير ، والمقاطع المدلفنة على الساخن من مختلف أنواع الفولاذ الكربوني وسبائك الفولاذ مع تركيبة hypoeutectoid ، وأحيانًا تستخدم أيضًا في الهياكل الملحومة. تستخدم بشكل عام كالمعالجة الحرارية النهائية لبعض قطع العمل غير الثقيلة ، أو كعلاج مسبق للحرارة لبعض قطع العمل.

2. كروي التلدين

يتم استخدام التلدين الكروي بشكل أساسي في الفولاذ الكربوني المفرط القصي وسبائك الأدوات الفولاذية (مثل درجات الصلب المستخدمة في تصنيع أدوات القطع وأدوات القياس والقوالب). والغرض الرئيسي منه هو تقليل الصلابة وتحسين التشغيل الآلي والاستعداد للتبريد اللاحق.

3. تلدين تخفيف الإجهاد

يُطلق على التلدين لتخفيف الإجهاد أيضًا التلدين بدرجة حرارة منخفضة (أو تلطيف درجة الحرارة المرتفعة). يتم استخدام هذا التلدين بشكل أساسي للتخلص من الإجهاد المتبقي في المصبوبات والمطروقات والأجزاء الملحومة والأجزاء المدلفنة على الساخن والأجزاء المسحوبة على البارد وما إلى ذلك. إذا لم يتم التخلص من هذه الضغوط ، فسوف يتسبب ذلك في تشوه أو تشقق الأجزاء الفولاذية بعد فترة زمنية معينة أو في عملية القطع اللاحقة.

4. التلدين غير المكتمل هو عملية معالجة حرارية يتم فيها تسخين الفولاذ إلى Ac1 ~ Ac3 (فولاذ hypoeutectoid) أو AC1 ~ ACcm (فولاذ مفرط التوتر) ، ثم يتم تبريده ببطء للحصول على هيكل شبه متوازن بعد الحفاظ على الحرارة.

2. عند التبريد ، فإن وسائط التبريد الأكثر استخدامًا هي المحلول الملحي والماء والزيت.

من السهل الحصول على قطع العمل المروية بالمياه المالحة بصلابة عالية وسطح أملس ، وليس من السهل إنتاج بقع ناعمة غير صلبة ، ولكن من السهل إحداث تشوه خطير في قطعة العمل وحتى حدوث تشققات. يعتبر استخدام الزيت كوسيط التبريد مناسبًا فقط لتبريد بعض سبائك الفولاذ أو قطع العمل المصنوعة من الصلب الكربوني صغيرة الحجم مع ثبات كبير نسبيًا في الأوستينيت غير المبرد.

ثلاثة ، الغرض من تقسية الصلب

1. تقليل الهشاشة والقضاء على الإجهاد الداخلي أو تقليله. يوجد إجهاد داخلي كبير وهشاشة الأجزاء الفولاذية بعد التبريد. إذا لم يتم تلطيفها في الوقت المناسب ، فغالبًا ما تتشوه الأجزاء الفولاذية أو حتى تتشقق.

2. الحصول على الخواص الميكانيكية المطلوبة لقطعة العمل. بعد التسقية ، فإن قطعة العمل لديها صلابة عالية وهشاشة عالية. من أجل تلبية متطلبات الأداء المختلفة لقطع العمل المختلفة ، يمكن تعديل الصلابة من خلال التقسية المناسبة لتقليل الهشاشة والحصول على المتانة واللدونة المطلوبة.

3. حجم الشغل مستقر

4. بالنسبة لبعض سبائك الفولاذ التي يصعب تنعيمها بالتلدين ، غالبًا ما يتم استخدام التقسية بدرجة حرارة عالية بعد التبريد (أو التطبيع) لتراكم الكربيدات بشكل صحيح في الفولاذ وتقليل الصلابة لتسهيل القطع.

1+

اشترك في النشرة الإخبارية!

إذا كان لديك أي أسئلة، يرجى الاتصال بنا على الفور، وسوف يجيب عليها بصبر.

                   اتصل بنا الآن!